الأربعاء، 19 أبريل 2017

4 أسلحة خفية لزيدان في الكلاسيكو

ألفارو موراتا

لا يميل زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد لأي مفاجآت في مباريات الكلاسيكو أمام برشلونة، منذ توليه مسؤولية الفريق الملكي في يناير من العام الماضي 2016.

وحقق زيدان نجاحًا كبيرًا في أول مباراتين أمام الغريم التقليدي، بل حقق نتائج قوية رغم اللعب مرتين بمعقل منافسه "كامب نو"، حيث خرج بالفوز في أول ظهور 2/1، ثم التعادل 1/1 في الدور الأول من الموسم الجاري.

ففي المباراتين، حافظ "زيزو" على تواجد 7 لاعبين بالتشكيلة الأساسية، هم كايلور نافاس، سيرجيو راموس، داني كارفاخال، مارسيلو، لوكا مودريتش، كريستيانو رونالدو، وكريم بنزيمة.

واضطر المدير الفني للفريق الملكي، لعدم الاستفادة من ركائز أساسية أخرى مثل جاريث بيل، توني كروس، فاران وبيبي وكاسيميرو بسبب إصابات مختلفة، إلا أن المدرب الشاب نجح في التصدي لهذا العجز، بمنح الفرصة لعناصر شابة، قد تكون أسلحة خفية له في كلاسيكو الأحد المقبل، الذي سيكون مصيريًا في حسم لقب الليجا هذا الموسم.

وتنحصر الأسلحة الخفية لزين الدين زيدان في المواجهة الثالثة أمام الفريق الكتالوني بين أربعة عناصر، وهم

1- ماركو أسينسيو

بدايته كانت قوية مع ريال مدريد، ساهم في تتويجه بكأس السوبر الأوروبي، وسجل 3 أهداف خلال مشاركته في 17 مباراة بالليجا، معظمها من على مقاعد البدلاء، كما سجل 3 أهداف في 6 مباريات بكأس الملك.

إلا أن أسينسيو كان أحد الورقات الرابحة لزيدان في مباراتي بايرن ميونيخ بدوري الأبطال، حيث دفع به بديلاً في الشوط الثاني خلال المباراتين، ونجح في صناعة هدف الفوز لرونالدو في المباراة الأولى، وسجل الهدف الرابع في مباراة العودة.

كما دفع زيدان باللاعب الشاب في كلاسيكو الدور الأول، وكان ورقة ضغط على دفاع برشلونة حتى جاء التعادل في الدقيقة الأخيرة برأس سيرجيو راموس، فهل يكون لماركو أسينسيو دور بطولة جديد في الكلاسيكو؟

2- لوكاس فاسكيز

أرقامه ومعدله التهديفي أقل كثيرًا من أسينسيو، حيث سجل 3 أهداف فقط خلال مشاركته في 43 مباراة بخمس بطولات مختلفة، بواقع هدف في الدوري، ومثله بالكأس وآخر بدوري الأبطال.

ولكن فاسكيز، يتمتع بمزايا، قد تشكل خطورة كبيرة على الدفاع الكتالوني، خاصة في سرعة الانطلاق بالكرة في الهجمات المرتدة، السلاح الأساسي لزين الدين زيدان في المباريات الأخيرة بالدوري ودوري الأبطال.

كما أكمل فاسكيز الثلاثي الهجومي في كلاسيكو الدور الأول مع بنزيمة وكريستيانو رونالدو، وكان العنصر الأكثر خطورة، وتسبب في إزعاج كبير لدفاع برشلونة.

إلا أنه يعيب فاسكيز، إهدار الفرص السهلة رغم تمركزه الجيد في الكرات العرضية، وأيضًا انطلاقاته الخطيرة في الجهة اليمنى لريال مدريد، وكثيرًا ما نجح في تعويض غياب النفاثة الويلزي جاريث بيل.

3- ألفارو موراتا

أفضل بدلاء ريال مدريد طوال الموسم الجاري، ولديه معدل تهديفي مميز، إلا أنه لم يشفع له لحجز مكان في التشكيلة الأساسية لزين الدين زيدان.

موراتا عاد بأوامر زيدان مطلع الموسم الجاري بعد عامين تألق خلالهما في إيطاليا بقميص يوفنتوس، وبالفعل أثبت موراتا أنه ورقة رابحة للملكي عند الاحتياج له وقت الضرورة.

ألفارو موراتا سجل 17 هدفًا في 36 مباراة، بواقع 12 هدفًا في الليجا، و3 بدوري الأبطال، وهدفين بكأس الملك، وهو نفس معدل كريم بنزيمة الذي سجل العدد ذاته خلال مشاركته في 40 مباراة بشكل أساسي.

لذا فإن ألفارو موراتا سيكون في مقدمة حسابات زين الدين زيدان، إذا لم يظهر بنزيمة بمستوى قوي أمام برشلونة، علمًا بأن المهاجم الفرنسي سجل 8 أهداف في مباريات الكلاسيكو.

4- ماريانو ميخيا

شارك اللاعب الشاب في كلاسيكو الدور الأول بديلاً لماتيو كوفاسيتش، كما ترك بصمة مميزة لجماهير ريال مدريد خلال ظهوره القليل للغاية.

سجل ميخيا دياز 5 أهداف خلال 12 مباراة، بواقع هدف يتيم في الليجا، و4 في كأس الملك، وقد يكون ورقة رابحة لزيدان في حالة اللجوء إليه لاستغلال سرعته في الانطلاقات، للتفوق على دفاع برشلونة البطيء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق