الأربعاء، 19 أبريل 2017

5 اشياء يجب على برشلونة عملها لتحقيق الريمونتادا..

يتأهب الجميع اليوم لمشاهدة المباراة الكبرى المنتظرة، بين فريقيّ برشلونة ويوفنتوس، في إياب دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، والمقرر اقامتها في ملعب كامب نو بمدينة برشلونة.


وينقسم عشاق كرة القدم الى قسمين، احدهما يراهن على قدرة البرسا على تكرار انجازه أمام باريس سان جيرمان، وتحقيق ريمونتادا جديدة، والشطر الآخر يستبعد تماما أن يؤول حال السيدة العجوز مثل حال أثرياء باريس، وبعيدا عن حالة الشقاق والتناحر بين كلا المعسكرين اللدودين، ففكرة تحقيق نتيجة ما، هي أمر وحق سيسعى الى تحقيقه لاعبو البرسا اليوم بكل كل ما لديهم من قوة.


 ولن يكون اليوفي هو الفريق الإيطالي الأول الذي قد ينجح برشلونة في تحقيق ريمونتادا أمامه، فقد أن فعلها أبناء الاقليم الكتالوني من قبل أمام ميلان، عندما خسروا في مباراة الاياب من دور ثمن النهائي في سان سيرو بنتيجة هدفين دون رد، ولكن يتمكنوا بعدها من التأهل، بعدما فازوا في كامب نو برباعية نظيفة.
وسنخوض في حديثنا حول امكانية تحقيق البرسا للريمونتادا من عدمها اليوم أمام البيانكونيري، في شكل 5 أمور سيكون على برشلونة فعلها اليوم، حتى يضمن تخطي العقبة الإيطالية، والتأهل لدور نصف النهائي..


1- هدف مبكر.. البداية القوية من شأنها أن تجعل الثقة تهتز في قلوب لاعبي الفريق الإيطالي، وليس هناك أشد من تسجيل هدف كتالوني بالدقائق الأولى من المباراة وفي كامب نو على أي فريق يواجه البرسا، كما أن الهدف المبكر سيعطي دافعية قوية لأصحاب الأرض، وتعزز ايمانهم بقدرتهم على تحقيق الريمونتادا، وسيؤجج من استثارة الجمهور وهو ما سينعكس ايجابا على لاعبي البرسا طوال المباراة.



2- روح عالية حتى آخر ثانية.. لعل من اسباب تواجد برشلونة واستمراره في التشامبيونز، هو لعبه حتى آخر ثانية من مباراته أمام أثرياء باريس، وهو ما كفل لهم تحقيق التأهل التاريخي، والروح العالية ستجعل لاعبو البرسا يمارسون الضغط بلا هوادة على السيدة العجوز ويجبرونها على التقهقر والتقوقع، وهو أولى خطوات تحقيق الريمونتادا، بأن لا تمنح الفريق المنافس فرصة امتلاك الكرة ومحاولة استهلاك الوقت، أو قتل المباراة وحماستها لدى الفريق الكتالوني، فبالروح العالية والتصميم حتى نهاية المباراة سوف يكون من الممكن ان نشاهد ريمونتادا أخرى في كامب نو.



3- دفاع محكم من كل الخطوط.. الدفاع الكتالوني يمر بأسفل منحنى فني له منذ مواسم، ويجب أن نحدد معنى الدفاع، فليس المقصود به نوعية وقدرات ومردود لاعبي الدفاع فقط، بل الفلسفة الدفاعية للفريق برمته، مع ارتداد حتى نيمار ليساند الظهير الأيسر، وهو أمر بلا شك سيساهم في منع اليوفي من التسجيل، وهو الفزاعة الكبرى لدى البرسا اليوم، فتسجيل اليوفي هدفا سيعني وأد وانتهاء حلم الريمونتادا، لذا فالدفاع القوي هو سبيل البرسا للتهديف والتأهل.



4- اللعب على هفوات الزميل السابق.. عندما كان البرازيلي داني ألفيش، ما زال متواجدا في صفوف برشلونة، كان الفريق يعاني أيما معاناة من صعوده المستمر، وبطء ارتداده لتغطية مكانه، وكانت معظم الفرق تلعب على هذه الثغرة، واستغلال المساحات الكبيرة في ظهره، فربما آن الآون لاستغلال البرسا نفسه هذا الأمر، ولكن ليس عن طريق نيمار الذي ستتم مراقبته مثل ظله، لذا من الممكن أن يفرغ نيمار الطريق ويفسحه لزميله راكتيتش، ليأتي بعدما يسحب نيمار معه لاعبان من اليوفي.



5- عدم اشراك انييستا وجوميز وماثيو منذ بداية المباراة.. هذه المباراة بجانب انها لا تحتمل أية هفوات أو أخطاء، الا انه بجانب ذلك فهي مباراة ضارية بدنيا، وستتطلب ضرورة تواجد لياقة عالية لكل لاعبي الفريق، وهما أمران لا يتوفران في الثنائي انييستا لقلة مردوده البدني، وجوميز لكثرة أخطاءه خاصة التمرير، بينما ماثيو لديه ضعف في المستوى الذهني والفني بشكل طاغي.





كلمة أخيرة.. في حال حقق برشلونة الريمونتادا في هذه المباراة، وهو بالطبع سيكون أمرا اعجازيا، لكنه في نفس الوقت لن ينفي وجود أخطاءا كارثية سواء فنية متمثلة بالمدرب انريكي، أو في مردود بعض اللاعبين، وعدم استحقاقهم لارتداء قميص الفريق الكتالوني، وستكون فرصة لاحداث ثورة في جنبات الفريق الذي كان في يومٍ من الأيام يبهر العالم بسحر التيكي تاكا، والآن بات مرماه ملاذا آمنا لأهداف منافسيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق